الخميس، 20 مايو 2010

المخـططُ الـجمـاعيُّ .. مخـطّـطٌ استـعجاليٌّ بـدائرة أقاايغـان – إقليم طاطا.


16 أبـريل 2010م، بمـقر الخزانة الجماعية بأقاايغان، حضـر خبيران من وكــالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية في المملكة بمعية رئيس الـجماعة محمد فائـز وبحضور كـلٍّ من قـائد قيادة أقاايغان و محمد أيت بها مسؤولاً عن قسم  الجماعات المحلية بطاطا المركز، ليلتـقوا مع ممثلي الجمعيات المحلية ومهتمين على المستوى المدني، من أجـل إعـداد منهجيةٍ للمخطط الجماعي.
انطلق اللقـاءُ يــومه عند الساعة الخامسة مساءً، شـرح بدايتَـه الخبيران إلى جانب السيـد محمد أيت بهـا الـمقصودَ بالمخطط الجماعي، وأن تفعيـلَـه لـيـس تفـضُّـلاً – يقول هذا الأخير – من جهـةٍ مـا؛ بقدر مـاهو شـرطٌ قانوني مُلـزِمٌ أتى به الميثاقُ الجماعيُّ الجديدُ.
فـضّل رئيسُ الجماعة، مسيّـرُ اللقاء، أن يُـبديَ الحاضرون آراءهم وتطلعاتِهم واقتراحاتِهم عن المخطط، فكان له ماأراد؛ إذْ أكّـد مجموعـةٌ من المتدخـلين عـزمَـهم ورغبتهم وتعطشهم لهـكذا مشاريـع تنموية، كما برهن بعضهـم – بشهادة أحـد الـخبيـرَيْن – عـن حنكة ودراية واستيعابٍ لمسلسل: كيف يمكن أن نُـحدثَ تنميةً اجتماعيةً حقيقيةً في منطقة تُحسَبُ على هامش المُهمّش ..؟؟.
مَـنِ التقتهم جريدتنا في اللقاء، من مسؤولين، فاعلين جمعويين، غيورين، أكّـدوا لـها تفـاؤلهم من هـذا اللقاء التشاوري، ضمن المخطط الجماعي؛ إلا بعُـيْـضَهم مـمّـن يخشـى أن تأتي الأيّـام الـمقـبِـلةُ بمـشاهد قد تعكسُ كـلّ ماجاء به هـذا اليوم.
يظهـرُ من خـلال اللقـاء تشـابـهٌ في الحـاجياتِ، وهو أمـرٌ حـاصـلٌ؛ لأنّ مداشـر طاطا ذات خصوصيات موحّدة، كما الضروريات لاتدع مجالاً للتفكير في التحسينيات بالتعبير الفقهي. كلُّ المناطق في حاجة إلى: (ملحقات طبية / حُـجْـرت دراسية إضافية / تعبيد الطرقات / إصلاح القناطر المقنطَـرة وتـوجيد أخرى غير موجودة أصلاً / توزيع للكهرباء بشكل مقبول على المجال ... وزد وزد). وإذا انْـبَـنَـى المخططُ على رؤيــةٍ منهجيةٍ عميقةٍ، أكـيدٌ، سيبـحثُ عـن كيفيةِ التقليص من اعتبار ساكنة المداشر مستـهلِـكة لا منتجة، ومن ذلك التقليص من الاعتماد على العمل في مدن بعيدةٍ.
تجـدر الإشـارة – ضمن هذه المتابعة – إلـى أن دائرة أقاايغان تشـهد في هذه الآونة إعـادة هيكلة المجال الجَـغـرافي: إصلاحُ الطرقات وإعدادُ رصيفِ مايمكن تسميتُهُ شارعـاً رئيساً في المنطقة، تـلك أشغـالٌ تقوم بها -يصرح رئيسُ الجماعة في اتصال هاتفي مع جريدتـنا- "الجماعة المحلية بأقاايغان في شراكة مع عمالة طاطا ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية في المملكة".


.................................

ورد بجـريدة عيون الجنوب، العدد: 14، ماي 2010م.

محمد بوشيخة