الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

إصــدار جديـد للناقد الـمغربي عبد العاطي الزياني


إصــدار جديـد للناقد الـمغربي عبد العاطي الزياني





أصدر الباحث الـدكتور عبد العاطي الزياني كتابـاً جديــداً بـعنوان : "السرد والـتأويل دراسات في الرواية والقصة"، عـــن مؤسسة: sud contact، نونبــر 2009م.

يسعى الكتاب إلى رصد الطفرة الإبداعية التي بات يشهدها السرد المغربي في مجال القصة والرواية، من خلال مجموعة من الأعمال الصادرة بيـن 1990م و2006م، أضيفت لها نصوص من ليبيـا.

فقد بدأ بتمهيد حصر فيه الـجَـهد الإبداعي للرواية المغربية وملامحها الفنية وصيغ كتابتها لتليه دراسات جمالية في متون سردية لأعلام جـدّوا في رفع سؤال الكتابة فوق الحدود الممكنة للسرد، وقد انتخب العملُ أعمالَ كل من إدريس بلمليح وأحمد التوفيق وعبد العزيز الراشدي و نجوى بنشتوان وإبراهيم الكوني.

وقـد كان سـعي الباحث في المقالات الأربـع في القسم الأول المتعلق بالرواية رصد صفة التجديد والتحديث رغبة في إيضاح طبيعة الطفرة السردية التي أدركتها الرواية المغربية، وهو إمكان فني مـسّ الكثير من الكتابات الروائية المغربية و أسهم في تبلوره مجموعة من الأقلام الروائية المغربية من الأجيال الثلاثة في المغرب الحديث.

أما في النصوص القصصية فقد بدأها بتمهيد يكشف فيه عن معالم النهضة القصصية بالمغرب، منذ بدايات التسعينيات والتي بشرت بميلاد كتابات جـدّت في رفع السؤال الفني للسرد القصصي، فقد ارتفعت وتيرة الإصدارات من جهة، كما قدم العديد من الأقلام أدبا قصصيا نوعيا، وتضاعف الاهتمام بها بظهور مجلات متخصصة وإصدار مؤلفات نقدية تتابع مغامراتها، وسجّـل المهتمون والعارفون بشأنها أن الأمر يتعلق بـمغامرة إبداعية امتلكت أدواتها عبر الانفتاح على الجديد في الثقافات المجاورة من جهة أخـرى، كمـا من الاجتهاد في اقتناص جوهر العملية الإبداعيــة. لينتخب باكورة جيل قصصي جديد له أسئلة فنية مختلفة ووعي حاد بشروطه السوسيـو - اقتصادية. هكذا كان عبد المجيد جحفة و عبد العزيز الراشدي وأحمد شكر وفاطمة بوزيان وياسين عدنان من أبـرز قصاصي المرحلة وكتابها الذين سعوا كغيرهم من مجاييلهم الكثر الذين يعدون بالعشرات لتطوير أدوات الكتابة. وقد كانت بواكيـرهم جميعا مبشرة بحساسية جدية وتجربة تمتلك شروط نضجها المستقبلي.

والجدير بالذكر أن الباحث أستاذ الثانوي التأهيل بنيابة زاكورة، حصّـل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة محمد الخامس بالرباط، عن أطروحة بعنوان: "استراتيجيات التأويل في النقد العربي القديم، إشراف الدكتور محمد الدغمومي عام: 2004م ، كمـا أنه رئيـسُ تحـرير مجلة "الثقافة الجـنوبية" وعضو مؤسس لنـادي الهامش القصصي بـزاكورة، وكان قد أصدر كتابين سابقين هما:

- التراث النقدي والتأويل ظواهر وقضايا عن منشورات الثقافة الجنوبية 2009م.

- الماكرو تخييل في القصة القصيرة جدا منشورات مجلة مقاربات يناير 2009م.

ولـه تحت الـنشـر:

- أسئلة الهيرمينوطيقا والتأويل في الثقافة الغربية، منشورات وزارة الثقافـة.

- ظواهر نقدية في النقد العـربي القديم، منشورات الـمركز المغربي للطباعة والنشر.