الأحد، 8 ديسمبر 2013

الكاتب المغربي رشيد أوبغاج في الثانوية الإعدادية – الموز – أورير


الجمعة 07 دجنبر 2013م، استضاف "نادي الإبداع والإعلام"، خلية "كاتِب وكتاب" بالثانوية الإعدادية - الموز بأورير الكاتبَ الأمازيغي رشيد أوبغاج، للِّقاء بتلاميذ المؤسسة.
من اليمين: محمد جنان - الكاتب رشيد اوبغاج - محمد بوشيخة - خالد السكوتي
 
انطلق اللقاءُ حدود الساعة الرابعة والنصف مساء، رحّب في بدايته منشطُه محمد بوشيخة بالضيف والحضور الكريم، مستحضراً تجربةَ الكاتب وإسهاماته الإبداعية.
الكاتبُ تناول الكلمةَ ليحدِّث الحضور عن الكتابة الأمازيغية بحرف "تفيناغ" في المغرب، وما تعرفه من مُعيقات تحول دون حضورها الكثيف، وما يتطلبه الأمر من جهود كبيرة للدفع باللغة إبداعاً، ونشراً، وثقافة إلى الأمام ... 
جانب من الحضور الغفير كعادة لقاءاتنا
الضيف تحدث عن أمور كثيرة بخصوص الكتابة بالأمازيغية، ولأنه أصدر الكتبَ (tizlatin n uzagz   (أناشيد المخيم) + qisat idir d taddagt   (إدير والشجرة) + tizrurin + cd tamazirt inu) بحرف "تفيناغ"، وهي كتب تُعنى بأدب الطفل، كان لحديثه طَعم المجرِّب والعارف بالمجال.
تجاوبَ تلاميذُ المؤسسةِ الحاضرون في اللقاء مع الكاتب، وأمطروه أسئلةً تنم عن الرغبة في معرفة أمور تخص لغتهم الأم، كما تكشف عن الرغبة في معرفة تجربة الكاتب الإبداعية. 
جانب من الحضور الغفير كعادة لقاءاتنا
في نهاية اللقاء ألقى السيد المدير محمد جنان، والسيد رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ خالد السكوتي كلمتَيْن بالمناسبة، شكرا فيهما الضيف، وعبّرا عن سعادتهما لحضوره بين أحضان ثانوية الموز الإعدادية.
ينتهي اللقاء بتبادل الهدايا بين الضيف والمؤسسة، وحفلة شاي تخللتها توقيعات كتب الكاتب للحاضرين من التلاميذ وغيرهم.
تسليم هدية المؤسسة للضيف من قبل الرئيس محمد جنان  
 متابعة: محمد بوشيخة