الأربعاء، 13 فبراير 2013

القاص والروائي محمد كروم في ضيافة "نادي الإبداع والإعلام" بالثانوية الإعدادية - الموز بأورير



التنشيط التربوي في المؤسسات التعليمية، إمَّا أن يؤمنَ القائمون به بضرورة خلق ذواتٍ مختلفةٍ، تحقِّقُ الأهدافَ الكبرى التي ينشُدها كل مؤمن بالقيم الإنسانية الكونية؛ من حرية، وعدالة، ووطنية صادقة .. وإلا فإنَّ أيَّ انخراط فيه يصبو إلى غير ذلك، فهو من باب المزايدة التربوية، ونشدان البهرجة الإعلامية، وإرضاء الجهات الإدارية؛ التي كثير منها للأسف يؤمن بمسألةِ التقارير، بدل الاهتمام بالعمق.

الكاتب يقدم تجربته في الكتابة
"نادي الإبداع والإعلام" بالثانوية الإعدادية - الموز بأورير، منذ انطلاقته يسعى إلى خلق جيلٍ مؤمنٍ بقيمةِ التنشيط داخل المؤسسة التعليمية، لذلك فهو إلى جانب أنشطته المتعددة والمستمرة، المناسباتية وغير المناسباتية، على مستوى خلاياه الثلاثة (خلية المجلة الحائطية + خلية الإبداع والإعلام + خلية العروض والندوات). إلى جانب ذلك يستضيف ضمن "خلية كاتِب وكِتَاب" كُـتّاباً، تختلف مجالاتُ الكتابةِ بينهم، لِلِّقاءِ بتلاميذ المؤسسة، بُغيةَ تحقيق تواصُلٍ بين "كاتب وقارئ"، ثم للاطلاع على تجربة هذا الكاتب أو ذاك.
جانب من الخضــور

تاريخ 09 فبراير 2013م، الرابعة مساءً، استضاف النادي القاصَّ والروائيَّ محمد كروم، وكعادةِ تلاميذ المؤسسة، إلى جانب رئيسِها محمد جنان، ورئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ بها خليد السكوتي، وزملاء أساتذة، وضيوف كرام. كانوا في استقبال الكاتب بحفاوة، وهو رفقة مجموعته القصصية (شجرة القهر)، وروايته (بادية الرماد)، و (ديوان السندباد)؛ الذي أشرف عليه ضمن ناديه العتيد.
من اليمين: المدير محمد جنان + ذ محمد بوشيخة + الكاتب محمد كروم + ذ خليد السكوتي + ذ عبد السلام اوباكي

افتتح الأستاذ محمد بوشيخة اللقاءَ، مُعرِّفاً بالكاتب، وبإنتاجاته، واهتماماته في مجال الكتابة، وكذا في التنشيط، فاسحاً له المجالَ ليبسُطَ أمام الجمهور الحاضر، والمتعطش لهكذا لقاءات تجربتَهُ مع الكتابة؛ منذ البداية حتى لحظةَ إقباله على النشر، وما توسَّطَ ذلك من وَجَـعٍ وصعوباتٍ. 

شرع منشطُ اللقاءِ البابَ أمام الحضور ليتواصلَ مع الكاتب. تواصلٌ طغى عليه في المجمل سؤالا: البداية والصعوبات في الكتابة وما يليها.
من اليمين: المدير محمد جنان + ذ محمد بوشيخة + الكاتب محمد كروم + ذ خليد السكوتي + ذ عبد السلام اوباكي
تواصَلَ الضيفُ مع جمهوره بتِلقائيةٍ، طبعَها الوضوحُ والمباشرةُ في الكلام، والصراحةُ حـدَّ الاعتراف بجزئياتٍ قد تبدو شخصانية في علاقات الكاتب بمحيطه الصغير والكبير، وفي علاقة كل ذلك بعالم الكتابة.

بعد ذلك تفضل رئيسُ المؤسسة بإلقاء كلمته في حقِّ الضيف مُرحباً به، وشاكراً له حضوره، مُثمناً أعماله الإبداعية. كما ذكَّـرَ بكُـتَّاب آخرين تعاقبوا على المؤسسة السنة الفائتة، ضيوفاً عند النادي.
السيد خليد السكوتي برهن في كلمته أن الجمعية التي يترأسها تظل رفيقةَ كل عملٍ يخدُمُ تلاميذ المؤسسة، إنْ تعلَّق الأمرُ بالرأي أو المساعدة المادية، مرحباً هو الآخر بالسيد محمد كروم، ومشجعاً ما يقوم به "نادي الإبداع والإعلام" بالمؤسسة، معتبراً إياه إضافةً نوعيةً لمختلِف ما يُقام من أنشطة.
        قبل الختام تحدّثَ الزميل محمد أيت الحسين عن أنشطة النادي، باعتباره نشيطاً داخلَهُ، مشيراً إلى بعض ما قام به النادي وما سيقوم به هذه السنة، مُـلِحّاً على ضرورة المماحكة والإصرار، حتى ينجح النادي في أهدافه الواسعة والممتدة في كل خلاياه الأربعة.
جانب من الحصور
ممثل الجماعة القروية بأورير (حسن أدرغال) هو الآخر تفضل بكلمةٍ، مُهنئاً المؤسسةَ بتنظيمها هكذا أنشطة، وشاكراً للضيف حضورَهُ لأورير، حيث التقى بأبنائها.

انتهى اللقاءُ بتبادل الهدايا بين المؤسسة والضيف الكريم محمد كروم، لينتقل الجميع إلى حفلة شاي، نُظِّمت لأجل المناسبة.
الكاتب محمد كروم يتسلم هدية المؤسسة من الرئيس محمد جنان
 متابعة: ذ:محمد بوشيخة
رئيس "نادي الإبداع والإعلام"