السبت، 7 أبريل 2012

الدكتور الناقد عبد العاطي الزياني في ضيافة "نادي الإبداع و الإعلام" بــالثانوية الإعدادية الـمـوز أوريـــر

الدكتور الكاتب الزياني يتوسط أطر إعدادية الموز أورير
مساء 24 مـارس 2012م، استضاف "نادي الإبداع و الإعـلام" بـإعدادية الموز؛ الذي يشرفُ عليه ثلة من الأساتذة، وينسقُ أعـمالَـهُ وأنشطـتَـه الأستاذُ محمد بوشيخة الناقـدَ الدكتور عبد العاطي الزيايي، في سابقة من نوعـها لـلِّــقـاء بتـلاميذ الـمؤسسة، في أمسية ثقافية حـــجَّ إليها عـديدٌ من أبناء وبنات الـمؤسسة لـمعـانقة الكتاب و التواصل مـع صـاحبه، وحضـره السيدُ رئيس المؤسسة محمد جنـان، وأمين جمعية آبـاء وأولياء التلاميذ؛ القيم عن مكتبة الـمؤسسة خالد السكوتي و أساتذة زملاء.

جانب من الحضور المتابع للقاء


افـتـتـح منشطُ اللقاء محمد بوشيخة الأمسيةَ ترحيبـاً بالضيفِ الكريم والجمهـورِ الـحـاضر، مـعـرفـاً بتجربته النقدية، ومساهماته العلمية في عديد من الندوات والملتقيات، مُـعـلنـاً أن الهدفَ الأسمى من هكذا لـقـاءٍ ليس الغـوص في عـمق كُـتُـبِ النـاقد؛ فذاك أمـر لـه أهـلُـه وله مناسباتُــهُ، ثـم إن ذلك سيخيبُ ظـنّ تلامذتنا من أنشطتنا، معـتبراً أن المبتغى هـو الاستفادةُ من فعلِ الانطلاقة، فعلِ الكتابـة؛ بمعنى: كيف يمكن أن أصبـحَ كـاتباً متميزاً في زمـان خـبا فيه الاهتمام بالكتاب، وضَـعُـفَ معه فـعـلُ القـراءة.

من اليمين: السيد المدير محمد جنان + محمد بوشيخة + الكاتب الناقد ع العاطي الزياني

بعد ذلك فَـسَح المنشطُ للضيف الـمجالَ لـيُـجيبَ عن سـؤال التجربة، ويـعرف الـجمهـورَ بـأبنائـه الثلاثة: (التراث النقدي والتأويل ظواهر ... و قضايـا، منشورات الثقافة الجنوبية / السرد والتأويل دراسات في الرواية و القصة، نُـشر على هامش فعاليات مهرجان زاكورة 2009م / الماكرو تخييل في القصة القصيرة جدا بالمغرب، منشورات مقاربات، يناير 2009م).
عَـرَجَ الضيف الكريم عـن ذلك بلغة شـفافة، بسيطة، و تواضـع عـالٍ، وصدر رحبٍ، أبـهر بكل ذلك عـيونَ أبنائنا وبناتنا، حتى إنـه فـتـح عندهم شهيةَ النقاش على أوسع مصراعيه.
تـوضّـحََ ذلك لـما فـتـح الأستاذُ محمد بوشيخة الـمجـالَ لكل الـحضور، قصد الـسـؤال، قصد الاستفسار، قصد الفهم ... تعددتِ الأسئلةُ واختلفتْ، لتلتقـي في مصب واحدٍ عـناويـنُـهُ:
كيف جئتَ لعالم الكتابة ؟، كيف تـوفق بين الكتابة والعمل وشؤون الأسرة ؟، كيف نشرتَ كـتُـبَـك، وهـل لـك غير مـا نُشـر ؟، ما مستقبلُ الكتابة في المغرب ؟، هل يمكننا – نحن التلاميذ – أن نصبح كتاباً في مستقبل الأيـام ؟، وأسئلة أخرى كثيرة مماثلة ...
كـما تـعـريفِه و تقديمِه في البداية لكُـتبه، ردَّ الضيفُ عـن الأسئلة التي كـثُـرتْ بـكـثـرةِ مَـنْ حَـضَـرَ، بنـوع من السهولـة، و اللغة الـمبـاشرة حتى يتواصل بـعُـمقٍ مـع أبناء وبنات المؤسسة.
حصل ذلك فـعلاً، كيف لا ونحن مَـنْ طلبَ العـذرَ من الجمهور بُـغيةَ التوقف من النقاش، لنفسحَ الـمجال للمشاركين في تنشيط الجلسة، يتعلق الأمـر بكلمة كلٍّ من السيد مدير المؤسسة و عضو جمعية آباء و أولياء التلاميذ و كلمة أحد أعضاء نادي الإبداع و الإعلام و كلمة الأستاذ سعيد جعنوج؛ منشط نادي المواطنة وحقوق الإنسان بالمؤسسة.
السيد رئيس المؤسسة رحب بعمقٍ بالدكتور الناقد، وشكره على تلبية دعـوة الـمؤسسة، مثمنا تـواضعَـهُ وبساطته، معـرباً عن فرحه بمـا تقوم به المؤسسة في هذا الباب، مذكـراً بما أنجزه "نادي الإبداع والإعـلام" هذه السنة رغـم حـداثة نـشأته.

السيد خالد السكوتي هـو الآخـر ثـمّن هكذا نشاط تربوي ثقافي، شـاكرا الضيفَ، كاشفاً عن سعادته وسعادة كل أعضاء جمعية آباء وأولياء التلاميذ في ظـل ما تقوم به المؤسسةُ من أنشطة يشهد بها و لهـا القريب والبعيد.

الكلمة الثالثة، تفضل بها أحدُ أعضاء النادي الناشطين، الأستاذ الزميل محمد أيت الحسين، ماراً بخـلايا النادي اليَـقِـظـة (خليةُ إبداع و خلية المجلة الحائطية و خلية الندوات والعروض و خلية جلسة مع أستاذي و خلية "كاتب وكتاب"؛ التي جاء ضمنها هذا اللقاء)؛ كلها خلايـا تعمـل باستمرار، هدفها خلقُ بديلٍ ثقافي يجعلُ من المتعلم فـاعلاً ومنخرطاً في كل القضايا التربوية والمجتمعية.

السيد المدير محمد جنان يسلم شهادة شكر وتقدير وهدية للضيف الكريم

آخـُر الكلمات تفضل بها الزميلُ الأستاذُ الجمعوي سعيد جعنوج، كلمةٌ شـاء بهـا أن يكون مُـسـهِماً في هكذا لقاءاتٍ، وهو أمر ليس بغـريب عنه، كما أبى إلا أن يخصص هديةً من عِـنـديـته للضيف، فشكراً له و لكل من ساهم في هذا الحفل المتميز.
قبل الختام قدم السيدُ رئيسُ المؤسسة شهادةَ شكر وتقدير للضيف مـع هدية تشهدُ على رمزية هذا العرس الثقافي، كما تسلم من الدكتور نسخةً موقعةً من كتابه النقدي، ليكون رهنَ إشـارة كل تلاميذ المؤسسة في مكتبتها.

صورة تذكارية للضيف مع بعض أطر المؤسسة


أخيراً، إن الذي أضفى على هذا اللقاء سِحراً منقطع النظير هو ذاك التجمع مِـنْ حول الضيف من قِـبَـلِ التلاميذ للمزيد من الاستفسار و السؤال، ثم أخذِ التوقيعاتِ و التقاطِ الصور الـتَّـذكارية، لينتهيَ الـعُـرسُ بحفلة شـاي في شرف الضيف ومَـنْ حضر من الزملاء الأساتذة.
جـدير بالذكر أن "نادي الإبـداع و الإعـلام" احتفى في أمسيةٍ ثقافيةٍ شعريةٍ بساحةِ المؤسسة، وبحضور الرئيس محمد جنان كما خالد السكوتي وجمهور التلاميذ بــ"اليوم العالمي للشعر"، منظماً بالمناسبة مسابقة شعرية قَـبْـلـية، وُزعت جوائزها في هذا اليوم، فازت برتبتها الأولى التلميذة حسناء موذنيبي، وبرتبتها الثانية التلميذة أميمة سلك.

جانب من الحضور بمناسبة اليوم العالمي للشعر
المجلة الحائطية وهي معلقة في المؤسسة

..................................
نُـشرت المتابعة بجريدة الانبعاث، عدد: 177، من 5 إلى 11 أبريل 2012م.
محمد بوشيخة
كاتب من المغرب

"نـادي الإبداع و الإعـلام" بــالثانوية الإعـدادية الـموز – أوريـر

بــــإرادة قـويـة، مُـفـعـمـة بالحـيـويـة و الجديـة والنشاط، أسس مجموعـةٌ من الأساتذة (محمد بوشيخة ورشيدة موريبت ومحمد أيت الحسين) نـاديــاً أسموه "نادي الإبداع والإعـلام" إرسـاءً لـثقـافة بديلة، تـجـعـل من المتعلم مُنخـرطـاً في التحولات التي يشهدها المجتمع المغربي؛ مُـبـدعـاً في عـدة خـلايـا تـجـعـل منه مـواطـنا تقدمياً وفـاعلاً لا منفعلاً مستقبلاً.
يـتـوزع عـمل النادي إلى عـدة خلايـا:
1 - كَاتب و كِـتـاب: لقـاء دوري يستضيف فيه النادي كُــتّـابـــاً وكـاتبات مـع كـتبهم للّقاء مـع الناشئة؛ لأجل التعرف عنهم ومناقشة تجربتهم، ينشط اللقاء: محمد بوشيخة.
2 - مجلة حـائطية: تسعى رعاية جانبين أساسيــن في التلميذ: الإبداعي والإعلامي، مفتوحة في وجه جميع تــلاميذ المؤسسة (الصورة رفقته).
3 - خلية إبـــداع: حصة أسبوعية؛ يسعى من خلالها منشطوها تنمية الجانب الإبداعي لدى المنخرطين في هذه الخلية .. من أهم أصنافها: (قصة + شعر + مسرح + حكاية شعبية)، ينشطها الأساتذة: محمد بوشيخة +  محمد أيت الحسين + رشيدة موربيت.
4 - عـروض ونـدوات: خلية يُــقــدم من خـلالها النادي مجموعة من العروض أو الندوات المناسباتية أو غير ذلـك.
5 - جلسة تـربـويـة مـفـتـوحة مـع أستاذي: لـقـاء دوري، يستضيف فيه نـادي الإبــداع و الإعـلام في شخص ذ: محمد بوشيخة أحـدَ أطـر المؤسسة، إداريين وأساتذة لـفـتـح نقاش مـع مَــنْ حـضـر من التلاميذ في عدد من النقـط المتعلقة بــ"المادة ومستقبلِها والمؤسسةِ وقضايـاهـا و اهتماماتِ الأستاذ وأمــور أخرى ..."، و يعمل تلاميذ النادي على تدوين خلاصات اللقاء لنشرهـا في صفحة "حـــوارات" ضمن أعـداد الـمجلة.
وإلى حدود زمان كتابة هذا الـخبر قام النادي بعدة أنشطة متنوعة سنوافي بها الجريدة في مستقبل الأيام.
أخـيـرا اتـخـذ الـنادي لـه شعـاراً سراجـاً يمتطيه، عنـوانه: "نـلـتـقـي لـنـرتـقـي".
.........................
 محمد بوشيخة
كاتب و أستاذ في الثانوية الإعدادية
    الموز – أوريــر