السبت، 11 ديسمبر 2010

الـبرلـماني في إقليم طـاطـا حـسان التــابي فـي حـوار مـع جـريدة عيون الجنوب


1- عرف بنفسك لقارئ جريدة عيون الجنوب ..؟.

 * أولا لا بد من تقديم التحية والتقدير إلى القيمين على هاته الجريدة الفتية وكذلك إلى الإعلام الجهوي الذي يلعب دورا مهما في إبلاغ الرسائل وهموم المواطنين وأعتقد أن النقاش الحالي حول الجهوية لا بد أن يكون في سياقه مسألة الإعلام الجهوي.
   وبخصوص سؤالكم يسعدني أن أجري هذا الحوار معكم، حسان التابي من مواليد 1964 بفم زكيد إقليم طاطا برلماني عن دائرة طاطا، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وكذلك عضو لجنة الداخلية واللامركزية والتجهيزات الأساسية بمجلس النواب، وفاعل جمعوي بالمنطقة وعضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال، وعلى المستوى العائلي أب لخمسة أولاد.

2- حسان التابي، طاطا تساوي التهميش في العرف الجهوي وعلى المستوى الوطني حتى ... لماذا طاطا إذن تتحرك ببطء في التنمية ..؟.

  * لا بد من التذكير أن إقليم طاطا لـعب مقاوموه دورا كبيرا في نيل استقلال المغرب وخاضوا معارك بطولية ضد الاحتلال الفرنسي، كما أن هذا الإقليم يتوفر على إمكانيات بشرية وطبيعية مهمة، لكن مع الأسف ما نسجله هو التهميش الذي طال ساكنة الإقليم وبنيتها التحتية، رغم الموارد المهمة التي يتوفر عليها مقارنة مع أقاليم المملكة، والتي تحتاج إلى الاستغلال الأمثل من أجل تنمية المنطقة ومحو فكرة المغرب النافع و غير النافع، وكذا محو آثار السياسات التي أقصت الإقليم من خلال الحكومات السابقة، في ظل غياب من يدافع عن هذا الإقليم الفتي سواء فيما يتعلق بتدبير الشأن المحلي أو فيما يخص ممثلي السكان بالبرلمان الذين ساهموا في هذا التهميش نظرا لعدم إبلاغ قضايا ومشاكل التنمية والسكان إلى الجهات المعنية من خلال الآليات التي يمنحها الدستور.
وبالمقابل ومنذ تحملنا تكليف المواطنين داخل مجلس النواب، فإن الإقليم بدأ يتحرك بقوة ويعرف دينامية جديدة، بفعل أولا الزيارة الملكية لأمير المؤمنين والتي أعطت زخما مهما لعجلة التنمية، وكذلك الدور التمثيلي الذي أقوم به كبرلماني من خلال الاتصال المباشر بالقطاعات الحكومية بمعية ممثلي السكان بالمجالس المنتخبة، أو عبر طرح الأسئلة الشفوية والكتابية التي تهم قضايا التنمية والساكنة، وبفعل التجاوب من طرف تلك القطاعات الحكومية وهو ما يبرز البعد الاجتماعي الذي تتوفر عليه هذه الحكومة خصوصا في قطاعات التجهيز والنقل، والتعليم والطاقة والمعادن والتجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة والداخلية.

3- كيف تنظرون إلى قطاع التعليم وقطاع الصحة والعمل الجمعوي في طاطا، كل على حدة ..؟.

* قطاع التعليم: يعتبر التعليم ركيزة أساسية داخل نسق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهو ما جعل المغرب يضعها ضمن أولوية ثانية بعد قضية الوحدة الترابية، وقد عانى إقليم طاطا طويلا من التهميش أيضا في هذا المجال، سواء من حيث قلة الأقسام الدراسية خاصة على مستوى التعليم الثانوي والإعدادي أو من حيث الداخليات والنقص الحاصل في الأطر التعليمية والتربوية، وهو ما انعكس سلبا على مستوى التمدرس والجودة وتعميم التعليم.
 لكن ما نسجله بكل صراحة خلال السنوات الأخيرة هو بداية تغير الأمور في الاتجاه الصحيح خصوصا في قضايا الاكتظاظ و الهدر المدرسي وقلة الأطر التعليمية، وذلك من خلال إنشاء إعداديات وثانوية تأهيلية لكل من جماعة تمنارت، وجماعة سيدي عبد الله امبارك، وجماعة ثليت، وجماعة تكموت، وجماعة أديس، وجماعة تسينت، وجماعة الوكوم، وبخصوص الداخليات فقد أصبح الإقليم يتوفر عليها في جميع الإعداديات والثانويات، وهو ما انعكس إيجابا على جودة التعليم بالمنطقة والحد من الهدر المدرسي وضمان أجواء مساعدة للتحصيل العلمي، وهو ما يعد مستقبلا بتخريج طاقات واعدة بشرية من الإقليم كما كان من قبل.

* قطاع الصحة: بخصوص هذا القطاع يمكنني القول أن الأمور ستعرف تطورا مهما في القريب العاجل خاصة فيما يتعلق بتمكين الإقليم من الأطر الطبية المختصة وتجهيز المستشفيات بالآليات الضرورية بهدف تحسين الخدمات الصحية، وهو ما سيسد الخصاص الذي كان يعرفه الإقليم، خصوصا وأن البنايات متوفرة وتحتاج التأطير الطبي.
  وهنا أود أن أشكر السيدة وزيرة الصحة على تجاوبها المستمر والتي اطلعتنا خلال آخر لقاء معها بالإستراتيجية الجديدة التي اتخذتها الوزارة في مجال تدارك الخصاص في العنصر الطبي وتتجلى في التحاق الأطر الطبية المتخرجة للعمل بالمناطق النائية لمدة سنة وبدون تنقيط وبعد تلك السنة تتاح لهم فرصة الانتقال إلى الوجهة التي يرغبون فيها، هذه المجهودات والاتصالات أثمرت مؤخرا من خلال إنشاء مجموعة من المستوصفات والمراكز الصحية ببعض الجماعات مثلا:
- مستوصف قروي بدوار لمغيمية ومنزل الطبيب والمولدة بجماعة تيسنت.
- منزل المولدة بجماعة إقايغان.
- منزل المولدة بجماعة تكزمرت.
- منزل المولدة بجماعة أقا.
- منزل المولدة بجماعة ألوكوم.
- مستوصف قروي بدوار إشت جماعة فم لحسن.
وكذا تجهيز المستوصفات وحمايتها خارجيا بسياجات وتزويدها بالماء والكهرباء.
زيادة عن المستوصفات المبرمجة خلال الميزانيات المقبلة لكل من مستوصف قروي بدوار أسكا جماعة ألوكوم، وآخر بدوار تمكيسينت بجماعة تليث، إضافة إلى تمكين المستوصفات المقفلة من الأطر الصحية خلال شهر يوليوز المقبل.

* العمل الجمعوي: لا بد من الإشارة أن العمل الجمعوي يشكل دعامة رئيسة في مجال التنمية البشرية وهو ما جعلني أوليه أهمية بالغة من خلال العمل على تأسيس العديد من الجمعيات التنموية وفتح حوار وتواصل مع الجمعيات القائمة للتعاون من أجل تفعيل دور العمل الجمعوي، وإبلاغ همومها إلى مختلف الجهات المسؤولة خاصة بالإدارات المركزية بالرباط، معتبرين أن هذا الدور الاستراتيجي داخل المنظومة الوطنية يحتاج إلى التأطير والانفتاح والتوجيه وفق سياسة المشاريع المنتجة والمدرة للدخل والبرامج الهادفة إلى محاربة الأمية.

4- ماهي أهم النقط التي تدخلتم فيها كبرلماني إلى حدود اليوم، فيما يتعلق بالسير التنموي في شتى أنواعه بطاطا..؟.
  
* منذ أن أصبحت نائبا برلمانيا عن إقليم طاطا وفي إطار الالتزام الذي أخذته عن نفسي والأمانة الجسيمة التي طوقتني بها الساكنة، حرصت على أن أستغل هذه النيابة من أجل خدمة السكان والنهوض بالعمل التنموي بالإقليم، وذلك من خلال اللقاءات مع القطاعات الحكومية بمشاركة ممثلي السكان المحليين لتدارس قضايا ومشاكل الإقليم، وكذا انشغالات السكان وقضاياهم في مختلف القطاعات كالتجهيز والنقل والسكنى والتعمير والتعليم والصحة والرياضة والفلاحة والداخلية والصناعة التقليدية والصناعة والتجارة والسياحة والاتصال والأوقاف والماء والبيئة والطاقة والمعادن، وغيرها من القطاعات الحكومية التي لها ارتباط مباشر بقضايا الإقليم.
أي بمعنى آخر أنني أفضل الاشتغال وفق سياسة الخصوصية وأولوية الحاجيات الملحة ثم النظرة الشمولية، بالإضافة إلى حث السلطات المحلية والمنتخبة على التعاون والشراكة مع القطاعات الحكومية.

5- هل تواجهكم معيقات لإحداث أي تغيير في طاطا تسعون إليه ..؟.

* أشكر الله سبحانه وتعالى على الاستجابة التي وجدتها لدى جميع القطاعات الحكومية كلما مددت يدي من أجل تحقيق مطالب سكان الإقليم.
هذا لا يمنع في بعض الأوقات من وجود معيقات تقنية تتجلى في بطء المساطر وسرعة التنفيذ، وعموما فالحكومة تحاول من خلال الإدارة الالكترونية وسياسة تقيم المشاريع إلى تجاوز هذه الاكراهات البسيطة.

6- حسان التابي عرفت عنه الصرامة في العمل والمباشرة في مواجهة الخصوم ( إن بقوا طبعا)... ماذا تجد كردود أفعال من هؤلاء ..؟.

* أؤكد أنه ليس لدي لحد الساعة أي خصم بالإقليم كيفما كان نوعه بل على العكس من ذلك نشتغل كمنتخبين محليين أو إقليميين أو جهوين، في إطار من التعاون والتكامل لما فيه خدمة السكان وقضايا الإقليم وكذلك الشأن للسلطات المحلية والإقليمية، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ما دام الهدف هو خدمة السكان، وشخصيا لا أعتبر أن مصلحة السكان تحتاج إلى خصوم بقدر ما تحتاج إلى القوة الاقتراحية والتتبع و تظافر الجهود بسبب تعقد المشاكل وازديادها.

7- حسان رجل الأعمال، يلحظ الطاطوي أنكم لا تدخلون في إضرابات النقل متى حصل الإضراب... هل هذا بسبب تداخل السياسي مع رجل الأعمال أم ماذا ..؟.

   * لا يمكنني أن أتناقض مع نفسي بالمشاركة في إضراب ذي طبيعة سياسوية خاصة أشخاص كانوا ضد مدونة قانون السير الذي صوت عليه بقناعة تامة باعتباره الإطار القانوني الكفيل بتأهيل قطاع النقل والتخفيف من حرب الطرق، فلا يعقل أن يتكلم بعض الأشخاص عن ذلك القانون دون قراءته ودون حتى تقديم الملاحظات والتعديلات الكفيلة بإغنائـه، فالقانون ليس قرآنا وبالمقابل لا يمكن للمغرب أن يبقى رهين الخسائر المادية والبشرية الفادحة بسبب حوادث السير بل نحن في حاجة إلى إطار قانوني رادع وكذا إلى التحسيس والتربية الطرقية.

8- وأنتم تشاركون في الجلسات البرلمانية، ماذا تنقلون إلى المسؤولين هناك من هموم ساكنة طاطا ..؟.
   
* كما سبقت الإشارة إلى ذلك فقد حرصت أن أجعل من منبر مجلس النواب وسيلة للتعبير عن انشغالات واهتمامات سكان الإقليم والتعريف بهذه المنطقة النائية سواء بمناسبة جلسات الأسئلة الشفوية أو بمناسبة مناقشة المشروع المالي أو دراسة بعض القضايا داخل اللجن النيابية الدائمة.
وهو ما تحقق فعلا وكان آخرها سؤال حول البث التلفزي بالمنطقة فلا يعقل أن نضع برامج تنموية بمئات ملايين الدراهم، دون أن يستفيد المواطن الطاطوي من حقه في مشاهدة القنوات الوطنية والتي يؤدي دعمها من خلال فاتورة الماء والكهرباء وبصفة عامة فإقليم طاطا أصبح من أولويات المسؤولين بفعل آليات التتبع والمراقبة التي أمارسها داخل البرلمان.

9- فيما يخص نظام الجهوية، المغرب مقسم الآن إلى ست عشرة جهة، والمفكر فيه الآن تسع جهات، أليس أولى لطاطا أن تلتحق بجهة أخرى بدل " كلميم السمارة"؛ إذ الملاحظ أنها مع هذه الأخيرة مهمشة أكثر من اللازم، فحتى "أسازاك" لها أهمية عنها من حيث الجانب الاستراتيجي ..؟.
   
* إن الجواب عن هذا السؤال سابق لأوانه ما دامت الرؤوية حول التقسيم الجهوي غير واضحة لحد الآن، ولكن يمكن القول أن الجهوية الموسعة تقتضي من بين ما تقتضيه، التكامل والتضامن والتجانس بين الذي يجب أن يطبع التقسيم الجهوي.
 هذا لا يمنع من ضرورة أن يأخد بعين الاعتبار أن طاطا تحتاج إلى جهة غنية بمواردها ومنافذها البرية أو البحرية لتساعد في التنمية وتوفير فرص الشغل، وأنا لدي ثقة كبيرة في اللجنة الاستشارية التي عينها جلالة الملك من أجل هذا الموضوع.

10- إلى أيهما ترتاح أكثر: حسان التابي رجل الأعمال أو حسان التابي البرلماني السياسي ..؟.

 * إنني مرتاح كرجل أعمال أولا وكبرلماني ثانيا، ما دام الأمر يتعلق بخدمة بلادي والإقليم الذي ترعرعت فيه والسكان الذين أقاسمهم اهتماماتي وانشغالاتي. علما أنني رجل يحب العمل الذي يقوم به وأتذكر دائما الحديث النبوي رحم الله من عمل عملا فأتقنه.

11- طاطا لا تشهد استقرار أبنائـها فيها كموطن للعيش، الآن أنتم رجل أعمال وبرلمانيون، هل من تفكير في مشاريع لتشغيل أبناء طاطا ..؟.

* إنني أساهم في تشغيل أبناء إقليم طاطا من خلال المشاريع التي أتوفر عليها كرجل أعمال من حافلات النقل الحضري ونقل المسافرين، كما أعمل كبرلماني جاهدا من أجل توفير الظروف المناسبة والشروط الملائمة لتشغيل أبناء الإقليم بالمرافق العمومية والقطاع الخاص والمشاريع الخصوصية بالإقليم كالطرق وأشغال البناء العمراني وغيرها من الأوراش التنموية التي يعرفها الإقليم.
  بالإضافة إلى الدفاع المستمر لدى الوزير الأول من أجل استفادة العاطلين حاملي الشهادات العليا من إقليم طاطا، وكذا الدفاع داخل اللجن المختصة من أجل استفادة الإقليم من جميع البرامج الحكومية المنتجة لفرص الشغل.

12- لما يسمع الداخلي كلمة طاطا، إما أنه لا يعرفها أو يلصقها بــ "الزريعة"، ماذا تقولون في هذا ..؟.
     
* يمكن أن أقول أن إقليم طاطا أصبح معروفا لدى باقي أقاليم المملكة المغربية من خلال الدفاع عنه تحت قبة البرلمان ومع المسؤولين الحكوميين؛ بحيث أصبح يحتل المكانة اللائقة به ويحظى سكانه بالاحترام الكامل لما يقدمون من تضحيات جسيمة بالاستقرار بالإقليم والتفاني في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم بعيدا عن النظرة الحقيرة التي كانت تلصق بالساكنة الطاطوية .

13- لو طلبنا منكم أن تحددوا في جملة قيمة كل مجلس من حيث المردودية والعمل الجاد .. مــاذا تـقــولـــون ..؟.
     - عن المجلس البلدي بطاطا المركز.
     - عن المجلس البلدي بفم زكيد.
     - عن جماعة أقا ايغان.
     * هذه المجالس الثلاثة تقوم بالدور المنوط بها في تدبير الشأن المحلي وخدمة السكان حسب الإمكانيات المادية والبشرية المتاح لها على أمل أن تحظى مستقبلا بالدعم اللازم لتطوير بنياتها التحتية اللازمة، ونحن في تعاون تام واتصال دائم من أجل طرح القضايا ومعالجتها.

14- حسان التابي وأنتم تمثلون الساكنة الطاطوية الآن، هل من تفكير في إنشاء مكتب أو موقع الكتروني حتى، خاص بكم لاستقبال شكايات الطاطويات و الطاطويين ..؟.

 * أولا أعتبر نفسي رهن إشارة الساكنة سواء عبر الاتصال المباشر أو عبر الهاتف النقال الذي أصبح يشكل مكسبا في حد ذاته، ولتقوية التواصل المباشر مع المواطنين فإنني عازم على فتح مكتب خاص لاستقبال السكان والإصغاء والسهر على تلبية طلباتهم بصفة مباشرة لما فيه من خدمة لسياسة القرب .
  هذا لايمنع من التأكيد على أنني ابن المنطقة وأعرف جيدا حجم الخصاص والانتظارات وأعيشها يوميا وهو ما يكلفني التنقل أسبوعيا ما بين المنطقة والعاصمة الرباط، كما أنني مؤمن أن سن سياسة التواصل مع ساكنة الإقليم هو لب وجوهر العمل البرلماني الخلاق الذي دعـا إليه جلالة الملك نصره الله وأيده خدمة للمشروع المجتمعي الذي يقوده جلالته.

15- كلمة أخيرة لساكنة طاطا ولقراء جريدتنا ..؟.

* أعتبر نفسي في خدمة السكان وتنمية الإقليم باعتباره التزام سياسي وأمانة في عنقي علي أداؤها على الوجه المطلوب وأحاسب نفسي على ذلك قبل أن يحاسبني السكان، وأنا على استعداد تام للقاء والتواصل والإخبار، ومن بينها الحوار مع جريدتكم المحترمة التي أعتبرها أداة مهمة من أدوات التواصل وخدمة التنمية المحلية .. والسلام عليكم.

 حـــاوره: محـمد بـوشيخة.
نُــشِـر بجريدة عيون الجنوب، شهر يونيو 2010م، عدد: 15.


بــرنـامــجُ لَــلاّ العْــروسـة؛ الصورة التي نـريـدُهـا من الأسـرة المغـربية ..!؟ .. الحلقة السادسة من عمود "ضد التيار"


لامـجال للأحـلام، فـي واقـــعٍ أصـلاً فشِـلَتْ فـيه الـتّـخـطيطـاتُ الـفردانيةُ و الجماعيةُ، فـي واقـــعٍ مـازال بُـعـدُ القبيـلةِ والنّسَبِ، ومَـنْ أنـتَ ومِـن أيـن أنـتَ ..؟ تـأشـيراتٌ تـضرِبُ عـرضَ الـحائـطِ مفهـومَ الـكفـاءةِ ومـبدأَ "الشخص الـمناسب في المكان المناسب"، فـي واقـــعٍ اعــتُـبِـرتْ فيـه العـنوسـةُ والعـزوبةُ قــنـبُـلـةً مـوقـوتـةً.
الـمتـتـبِّـعُ ولـو لِـحَـلْـقةٍ واحـدةٍ لـبرنـامـجِ "لـلاّ العروسة"؛ عـلى تـوالي دوْراتِـــــه سـيُـدرِكُ تـفاهةَ مـحتواهُ ورداءةَ الـبـناءِ الأسـري الذي يريـدونـه من الأسـرة المغربية..!.
-        مـــاذا يـحِـــبُّ زوجُــــكِ أن يــأكُــــلَ ..؟؟.
-        إذا أتـاكِ بــ" كْـويْـبَّـه" مُــعْـوَجَّـة، مـــاردُّ فِـعـلِـكِ ..؟؟.
-        إذا رأيـتِ زوجَـكِ مـع امـرأةٍ أخـرى، مـاذا تفعـلين معـه..؟؟.
-        إلـى رزْقْــكُــمْ اللــه بْــنــيّـة أش غـاتْـسْــمّـيْــوْهـا ..؟؟.
كـلُّهـا أنشـطةٌ تـافهـةٌ، تصـنـعُ أسـرةً هـمُّهـا البطـنُ والـمظـهرُ وتـذهبُ بـأخـرى متتبعــةً للبرنامـــج إلى دارِ القـضـاء، وفسخِ عقد الزوجية، وحسـبُـنا بهـا بذلك تفـعلُ بالأسـرِ ماتفعـلُه المسلسلاتُ المكسيكيةُ وأخيراً التركيـــة؛ إذْ أرادتْ معـظـمُ النساءِ زوجـاً شبيـهاً بــالممثـل"مهـنّـد"، والأزواج زوجـةً على شـاكلةِ "نــــور"، طبعـاً مع استحضار مدى الـخـواءِ الذي يعــــوم فيه هذا الـنـوع من الأسر.
أنشـطةٌ داخـلَ قنـاةٍ كـثيـراً مـازعـم الـمشرفون عليهـا أنّـهم يُـــسْدون خـدمة للـمواطن المغربي والـحال أنهم يزيدون ويُسْـهـمون - في واضحـةِ الـنّهـار وتحت الأضــواء وبمتابعةٍ مـكــثّـفةٍ تكشِـف عـن الفـراغِ والجـهلِ - في تفتيتِ وتفكـيـكِ مـاتـبـقّى لنا من كيــانــاتٍ هـي أقربُ أو أدنى مـن السـقوط.
مَـنْ يُـصـدّقُ التفـاهـمَ الـمصـطـنعَ بين الأزواج والـمشـاهـدُ قريباً أو بعيداً أدرى بـأعـدادِ ملــفّــات الـطلاق الـمعروضة على محاكمنا القـضائيـةِ الأسـريّـــةِ المغربية.
أيـنَ أنشـطةٌ مـن نـوعِ تشـكيـلِ زوجَـيْـنِ مُـسْـهِـمَـيْـنِ في بناءِ وطـنِـهـما، مُـدْركَـيْـنِ قيـمةَ التعاون الـواجبِ من أجـلِ خـدمةِ الآخـرين ..!؟، بـل أيـن الـمساواة التي تسـطّـرُهـا مواثيـقُ وللأسـف تـهدّهـا هـكذا بـرامـج ..!؟.
وعـلى مِــقـدار سَـلبيات هذا البرنـامـج التي لاتُحصى، كمـا لاتُحصى مقـاديـرُ الأموالِ التي تُـنْـفَـقُ عـليه، ومـن بابِ الحُـلم الذي لامفـتاح لـه، واحـترامـاً ثـم تقـديــراً للمـواطـن المغربي الذي يشكّـل رأسمـال هـذا الوطن الحبيب، لمـاذا لا نلتفِتْ للشـابّـات والشبان ونعينهـم في مشـاريـــعَ اقتصـاديـــةٍ بِـمَـكْـنَـتِـها أن تــخـوِّلَ لهم بابَ ولـــوج بيت الزوجية، ونكـون حينهـا ساهمنا في تشكـيل أسَــرٍ كــثــيــرةٍ بـدلَ واحدة؛ التي على مـدار حـلْـقـاتِ البـرنـامــج تـــدفَــــع بتمزيـق عقـود زوجية كـثيـرة وتضييــعِ أوقـــاتِ غــيْــرِ المُــدركـيـن لـكُـنْـه اللّـعـبـة.
أخـيراً بـرنـامج "للاالعـروسة" يـكشِفُ بل ويـرسُـمُ صـورةَ أسـرةٍ مغربية، ليس بـهذا الشـكلِ تُـسْـهـمُ في الـنّـهضـةِ الـوطنيةِ.

محمد بوشيخة
mljabri1979@hotmail.com
..............
نُـشر بجريدة عيون الجنوب، عدد: 16، يوليوز: 2010م